رُقـي بالتـدبر
.:.:.:.:استغــــفـــــــــــر الـلــــــــه واتـــــــــــوب اليـــــــــة :.:.:.
رُقـي بالتـدبر
.:.:.:.:استغــــفـــــــــــر الـلــــــــه واتـــــــــــوب اليـــــــــة :.:.:.
رُقـي بالتـدبر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عزتــــــي بقرآنــــــــي ورقــــــــيِّ بتدبــــــــري
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
.:.:.:سبحان الله وبحمده عدد خلقة ورضى نفسة وزنة عرشة ومداد كلماتة:.:.:.
... مرحبـــاَ بــكم أعضــــاء دورة الحكمة التأصيلية
اتمنى لكم الاستفادة والافادة...

 

 جواب مسكت

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشامخة

الشامخة


عدد المساهمات : 94
نقاط : 188
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

جواب مسكت  Empty
مُساهمةموضوع: جواب مسكت    جواب مسكت  Emptyالخميس أكتوبر 21, 2010 2:24 am

كان ابراهيم بي طهمان جراية من بيت المال
فسئل عن مسألة في مجلس الخليفة فقال لاأدري

فقالوا له تأخذ كل شهرمن بيت المال كذاوكذا ولاتحسن مسألة
فقال :انما أخذعلى الذي أحسن فقط

ولو أخذت على مالا أحسن لفني بيت المال

ولايفني مالاأحسن
فأعجب الخليفة جوابه وأمربجائزة وزادفي جرايته
أتعلموا تردون خاصة في الاسئلة المحرجة
ياحلوووووووووووووووين
ودمتم سالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الجنان




عدد المساهمات : 22
نقاط : 41
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/09/2010

جواب مسكت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: جواب مسكت    جواب مسكت  Emptyالجمعة نوفمبر 26, 2010 1:45 pm

جزاك الله خير يالشامخة يامبدعة
التعليق
لو أن كل إنسان إذا قال لشئ الذي لايعرفة لا أعلم لماكثرت الإشاعات ولا القول بغير علم ولا ماعاش يبننا كذاب و دليل أن الجدال تركة أولى عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:


’’ من ترك المراء وهو مبطل بني له بيت في ربض الجنة ومن تركه وهو محق بني له في وسطها ومن حسن خلقه بني له في أعلاها’’


رواه أبو داود والترمذي واللفظ له وابن ماجه والبيهقي.


قال الترمذي حديث حسن ورواه الطبراني في الأوسط من حديث ابن عمر ولفظه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
’’أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وهو محق وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وهو مازح وببيت في أعلى الجنة لمن حسنت سريرته’’
ربض الجنة هو بفتح الراء والباء الموحدة وبالضاد المعجمة وهو ما حولها وروي عن أبي الدرداء وأبي أمامة وأثلة بن الأسقع وأنس بن مالك رضي الله عنهم قالوا خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما ونحن نتمارى في شيء من أمر الدين فغضب غضبا شديدا لم يغضب مثله ثم انتهزنا فقال:’’ مهلا يا أمة محمد إنما هلك من كان قبلكم بهذا ذروا المراء لقلة خيره ذروا المراء فإن المؤمن لا يماري ذروا المراء فإن المماري قد تمت خسارته ذروا المراء فكفى إثما أن لا تزال مماريا ذروا المراء فإن المماري لا أشفع له يوم القيامة ذروا المراء فأنا زعيم بثلاثة أبيات في الجنة في رباضها ووسطها وأعلاها لمن ترك المراء وهو صاد ق ذروا المراء فإن أول ما نهاني عنه ربي بعد عبادة الأوثان المراء’’ الحديث رواه الطبراني في الكبير وعن معاذ بن جبل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:’’ أنا زعيم ببيت في ربض الجنة وببيت في وسط الجنة وببيت في أعلى الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا وترك الكذب وإن كان مازحا وحسن خلقه’’ رواه البزار والطبراني في معاجيمه الثلاثة وفيه سويد بن ابراهيم أبو حاتم وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال كنا جلوسا أمام باب رسول الله صلى عليه وسلم نتذاكر بنزع هذا بأية وينزع هذا بآية فخرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يفقأ في وجهه حب الرمان فقال’ يا هؤلاء بهذا بعثتم أم بهذا أمرتم لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض’ رواه الطبراني في الكبير وفيه سويد أيضا وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:’’ ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل ثم قرأ ما ضربوه لك إلا جدلا’’ الزخرف رواه الترميذي وابن ماجه وابن أبي الدنيا في كتاب الصمت وغيره.



وقال الترمذي حديث حسن صحيح وعن عائشة رضي الله عنها قالت :قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم ’’إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم’’ رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي الألد بتشديد الدال المهملة هو الشديد الخصومة الخصم بكسر الصاد المهملة هو الذي يحج من يخاصمه



وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ’’كفى بك إثما أن لا تزال مخاصما’’ رواه الترمذي وقال حديث غريب وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول صلى الله وسلم قال:’’ المراء في القرآن كفر’’ رواه أبو داود وابن حيان في صحيحه ورواه الطبراني وغيره من حديث زيد بن ثابت وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله وسلم أن عيسى عليه السلام قال:’’ إنما الأمور ثلاثة أمر تبين لك رشده فاتبعه وأمر تبين غيه فاجتنبه وأمر اختلف فيه فرده إلى عالم’’ رواه الطبراني في الكبير بإسناد لا بأس به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشامخة

الشامخة


عدد المساهمات : 94
نقاط : 188
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

جواب مسكت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: جواب مسكت    جواب مسكت  Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 5:06 pm

ماشاء الله تبارك الله يااستاذتنا دائماتتحفينا بمشاركاتك الرائعة اسعدك المولى قولي امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جواب مسكت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رُقـي بالتـدبر  :: قصة_صورة تحتاج لتعليق-
انتقل الى: