رُقـي بالتـدبر
.:.:.:.:استغــــفـــــــــــر الـلــــــــه واتـــــــــــوب اليـــــــــة :.:.:.
رُقـي بالتـدبر
.:.:.:.:استغــــفـــــــــــر الـلــــــــه واتـــــــــــوب اليـــــــــة :.:.:.
رُقـي بالتـدبر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عزتــــــي بقرآنــــــــي ورقــــــــيِّ بتدبــــــــري
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
.:.:.:سبحان الله وبحمده عدد خلقة ورضى نفسة وزنة عرشة ومداد كلماتة:.:.:.
... مرحبـــاَ بــكم أعضــــاء دورة الحكمة التأصيلية
اتمنى لكم الاستفادة والافادة...

 

 سمات المنهجية العلمية في دورة الحكمة التأصيلية!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دورة الحكمة التأصيلية




عدد المساهمات : 59
نقاط : 103
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 14/04/2011

سمات المنهجية العلمية في دورة الحكمة التأصيلية! Empty
مُساهمةموضوع: سمات المنهجية العلمية في دورة الحكمة التأصيلية!   سمات المنهجية العلمية في دورة الحكمة التأصيلية! Emptyالجمعة أبريل 15, 2011 5:16 pm



سمات المنهجية العلمية المعتمدة:
1. مراعاة المستوى العلمي للمشتركات في الدورة.

2. العناية بتوضيح المسائل وتقريبها للأفهام بأوضح إشارة وأوجز عبارة،مع التكرار والأمثلة ، والتركيز على العلم المشروح والابتعاد عن الاستطراد في العلوم الأخرى .

3. الاهتمام بالكليات والشرح الهيكلي .

4. فتح باب الحوار العلمي بحسب الحاجة والمناقشة في المسائل بين المعلم والمتعلم، إذكاءً لروح المشاركة لدى الجميع، وإشعاراً لهم بالمسئولية العلمية، ومساهمةً في صنع مادة الدرس .

5. ضبط العلم المشروح من خلال مناقشة الطالبات ، ثم اختبارهم فيه تحريراً في نهاية كل أسبوع .

6. الاهتمام بالتأصيل الفقهي العلمي المختصر وذلك بالاقتصار على القول الراجح الذي يعضده الدليل دون التوسع في ذكر الخلاف والأقوال التي لا يعضدها دليل، إلا إن كان الخلاف قويا في المسألة فيتم ذكر الخلاف وبيان القول الراجح للخروج من التعارض الذي قد يُفهم من أدلة الأقوال.

7. دراسة النوازل الفقهية المختصة بكل باب بعد الانتهاء منه.

8. الاكتفاء بأهم المسائل الفقهية المستنبطة من كل باب دون الاستطراد في عرض المسائل التفريعية ، وجعل ضوابط فقهية نهاية كل باب.

9. الاستفادة من أساليب التقنية الحديثة في الشرح.

10. استشارة الطالبات من خلال استبانات متعددة خلال الدورة، لتحديد أوجه القصور ومعالجتها حالاً، وللإفادة من آرائهم نحو مستقبل الدورة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سمات المنهجية العلمية في دورة الحكمة التأصيلية!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهداف دورة الحكمة التأصيلية !
» إنجازات دورة الحكمة التأصيلية!
» لائحة أنظمة دورة الحكمة التأصيلية في الدروس الفقهية!
» تعريف متكامل:دورة الحكمة التأصيلية لطالبات العلم بالغرفة الصوتية!
» طريقة التسجيل بالدروس الفقهية لدورة الحكمة التأصيلية!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رُقـي بالتـدبر  :: دورة الحكمة التأصيلية :: من نحن ...-
انتقل الى: