رُقـي بالتـدبر
.:.:.:.:استغــــفـــــــــــر الـلــــــــه واتـــــــــــوب اليـــــــــة :.:.:.
رُقـي بالتـدبر
.:.:.:.:استغــــفـــــــــــر الـلــــــــه واتـــــــــــوب اليـــــــــة :.:.:.
رُقـي بالتـدبر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عزتــــــي بقرآنــــــــي ورقــــــــيِّ بتدبــــــــري
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
.:.:.:سبحان الله وبحمده عدد خلقة ورضى نفسة وزنة عرشة ومداد كلماتة:.:.:.
... مرحبـــاَ بــكم أعضــــاء دورة الحكمة التأصيلية
اتمنى لكم الاستفادة والافادة...

 

 أخطاء في التجويد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راجية الجنان




عدد المساهمات : 22
نقاط : 41
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/09/2010

أخطاء في التجويد Empty
مُساهمةموضوع: أخطاء في التجويد   أخطاء في التجويد Emptyالأحد مارس 20, 2011 10:56 am

[font=Arial Black][right]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ساقوم باذن الله تعالى بتجميع اشهر الاخطاء التى يقع فيها بعض الناس فى (النطق -المخارج-اخطاء بسبب الرسم)
وكل هذة الاخطاء سوف تكون لقراءة حفص عن عاصم
اسال الله ان يجعل
هذا العمل خالص لوجه
اولا

ملاحظات هامة
هذه بعض الملاحظات الهامة التي يجب مراعاتها عند القراءة برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية.



السين والصاد
قرأ حفص بالسين كلمة:
-(وَيَبْسُطُ) في قوله تعالى ﴿وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ﴾ (البقرة 245)


- (بصطة) في قوله تعالى ﴿وَاذكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً﴾(الأعراف 69)


- (بسطة) في قوله تعالى ﴿قَالَ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ﴾(البقرة 247)
-وقرأ بالصاد كلمة (بمصيطر) في قوله تعالى ﴿لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ﴾ (الغاشية 22)


- وقرأ بالصاد والسين كلمة (المصيطرون) في قوله تعالى ﴿أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ﴾(الطور 37) والنطق بالصاد أشهر.



كلمة (ضعف):



قرأ حفص كلمة (ضعف) و(ضعفا) في قوله تعالى ﴿اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً﴾ (الروم 54)بوجهين: فتح الضاد وضم الضاد. وفتح الضاد هو المقدم في الأداء.



كلمة (ءأعجمي):



تُقرأ كلمة (أَأَعْجَمِيٌّ) في قوله تعالى ﴿أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ﴾ (فصلت 44)(بتسهيل الهمزة الثانية أي بنطقها بين الهمزة والألف.



كلمة (مجراها):



تُقرأ كلمة (مَجْرَاهَا) في قوله تعالى ﴿وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا﴾ (هود 41) بإمالة الألف بعد الراء، ويقتضي هذا ترقيق الراء. والإمالة صوت بين الألف والياء.



كلمة (تأمنا):


تُقرأ كلمة (تَأْمَنَّا) في قوله تعالى ﴿قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ﴾(يوسف 11)بوجهين:
-الإشمام: وهو إشارة بالفم إلى جهة الضم حال النطق بالنون المشددة.
-الاختلاس: وهو اختلاس حركة الضم عند النطق بالنون بحيث يبقى ثلثا الحركة ويذهب ثلثها.
وتقرأ بهذين الوجهين لبيان أن أصل النون المشددة نون مضمومة وأخرى مفتوحة.



كلمة (ءاتنيَ):



كلمة (ءاتنيَ) في قوله تعالى ﴿فَلَمَّا جَاء سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا ءاتنيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ﴾(النمل 36) تُقرأ حال الوصل بإثبات الياء مفتوحة. أما حال الوقف فيجوز فيها وجهان:

-إثبات الياء ساكنة
-حذف الياء والوقف على النون ساكنة أو الوقف بالروم.
وإثبات الياء أولى.



أول سورة آل عمران:


ثلاثة طرق لتلاوة أول سورة عمران :
﴿الم * اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ﴾ (آل عمران 1-2):

1.الوقف على (الم) ثم البدء بـكلمة (اللّهُ). وفي هذه الحالة تمد ياء الميم مدا لازما.
2.الوصل، وفي هذه الحالة يلتقي ساكنان وهما الميم ولام لفظ الجلالة، فتحرك الميم بالفتح، وعندئذ تمد ياء الميم مدا طبيعيا لزوال سبب المد اللازم وهو السكون. وهذا قول من اعتد بالحركة العارضة.
3.الوصل مع فتح الميم ومد الياء مدا لازما مقداره ست حركات. وهذا قول من لم يعتد بالحركة العارضة.

فاتحة سورتي يس)والقلم
عند وصل (يس) و(ن) بما بعدهما في قوله تعالى ﴿ يس * وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ﴾ (يس 1-2) وقوله ﴿ ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ﴾(القلم 1) لا تدغم النون في الواو بل يجب إظهارها في الموضعين.



وصل سورة الأنفال بسورة براءة

هناك ثلاثة أوجه لوصل سورة الأنفال بسورة براءة:

1.الوقف على نهاية الأنفال ثم البدء بأول براءة دون بسملة.

2.الوصل بين (عليم) و(براءة) مع الإقلاب.

3.السكت بين (عليم) و(براءة).




من الأخطاء الشائعة حول قصر المد المنفصل:
1.عدم التسوية بين مواضع المد المنفصل فترى البعض يقصره أحيانا ويمده أحيانا أخرى في نفس المجلس. وفي هذا خلط بين طريقين مختلفين.

2.بعض الذين يقصرون المنفصل لا يلتزمون بباقي الأحكام الواردة عن رواة القصر والتي ذكرناها آنفا كقراءة (بصطة) بالصاد و(فرق) بتفخيم الراء وغير ذلك.

3.يقصر البعض ألف (هاؤم) في قوله تعالى﴿فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيهْ﴾ (الحاقة 19) (المثال الثامن) ظنا منهم أنها مثل (هؤلاء) و(هأنتم) من قبيل المد المنفصل. وهذا غير صحيح حيث أنها كلمة واحدة والمد فيها مد متصل يجب مده.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخطاء في التجويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقدمه في علم التجويد
» مستشرق اراد ان يبحث عن أخطاء القران فماذا وجد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رُقـي بالتـدبر  :: الفئة الأولى :: اخطاء شائعة في التلاوه :: اللحن الجلي-
انتقل الى: