رُقـي بالتـدبر
.:.:.:.:استغــــفـــــــــــر الـلــــــــه واتـــــــــــوب اليـــــــــة :.:.:.
رُقـي بالتـدبر
.:.:.:.:استغــــفـــــــــــر الـلــــــــه واتـــــــــــوب اليـــــــــة :.:.:.
رُقـي بالتـدبر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عزتــــــي بقرآنــــــــي ورقــــــــيِّ بتدبــــــــري
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
.:.:.:سبحان الله وبحمده عدد خلقة ورضى نفسة وزنة عرشة ومداد كلماتة:.:.:.
... مرحبـــاَ بــكم أعضــــاء دورة الحكمة التأصيلية
اتمنى لكم الاستفادة والافادة...

 

 درر في معنى التدبر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ادبني ربي

ادبني ربي


عدد المساهمات : 14
نقاط : 29
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/11/2010

درر في معنى التدبر Empty
مُساهمةموضوع: درر في معنى التدبر   درر في معنى التدبر Emptyالجمعة نوفمبر 19, 2010 10:05 pm


السلام عليكن و رحمة الله و بركاته

دُررٌ في معنى التدبّر


1- قال الخازن: "أصل التدبُّر: النظرُ في عواقبِ الأمور، والتفكُّر في أدبارها، ثم استُعمل في كل تفكُّرٍ وتأمُّلٍ، ويقال: (تدبرتُ الشيءَ) أي: نظرت في عاقبته، ومعنى تدبُّر القرآنِ: تأَمُّلُ معانيه، والتفكّر في حِكَمِهِ، وتبصُّرُ ما فيه من الآيات". (لباب التأويل في معاني التنزيل"402/1)

2- قال ابن القيم: "وتدبُّر الكلام: أن ينظرَ في أوّله وآخره ثم يعيد نظرَه مرّةً بعد مرّةٍ ولهذا جاء على بناء التفعّل كالتجرّع والتفهّم والتبيّن". (مفتاح دار السعادة 183/1)

وقال أيضا: "إذا أردتَ الانتفاعَ بالقرآنِ فاجمعْ قلبَك عند تلاوتِه وسماعه، وألقِ سمعَك، واحضر حضورَ مَن يخاطبه به مَن تكلّم به سبحانه منه إليه، فإنه خطابٌ منه لك على لسان رسوله -صلى الله عليه وسلم-". (الفوائد ص3)

3- قال السيوطي: "وتُسنُّ القراءةُ بالتدبُّرِ والتفهُّم ... وصفة ذلك: أن يشغلَ قلبَه بالتفكُّر في معنى ما يلفظُ به، فيعرفُ معنى كلِّ آيةٍ ويتأمّلُ الأوامرَ والنواهي ويعتقدُ قبول ذلك، فإن كان مما قَصُر عنه فيما مضى اعتذرَ واستغفر، وإذا مرّ بآيةِ رحمةٍ استبشر وسأل، أو عذابٍ أشفق وتعوذّ، أو تنزيهٍ نزّه وعظّم، أو دعاءٍ تضرَّع وطلب". (الإتقان في علوم القرآن 1/ 127)

4- قال الشوكاني: "إِنَّ التدبُّر هو التأمُّل؛ لفهم المعنى، يُقال: " تدبّرتُ الشيءَ ": تفكّرتُ في عاقبته، وتأمْلتُه، ثم استُعمل في كل تأمُّل،والتدبير: أَنْ يُدبِّر الإنسانُ أمْرَه،كأنه ينظر إلى ما تصيرُ إليه عاقبتُه". (فتح القدير 491/1)

5- قال السعدي: "يأمر - تعالى - بتدبُّر كتابِه، وهو التأمُّل في معانيه،و تحديقُ الفكرِ فيه و في مبادئه و عواقبه، ولوازم ذلك". (تيسير الكريم المنان في تفسير كلام الرحمن 189/1)

6- قال الشنقيطي: "تدبُّر آياتِ هذا القرآن العظيم: أي: تصفُّحها،و تفهُّمها، وإدراكُ معانيها، والعملُ بها". (أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن 429/7)

7- قال عبد الرحمن حبنكة: "التدبر: التفكّرُ الشاملُ الواصلُ إلى أواخرِ دلالات الكلم ومراميه البعيدة ". (قواعد التدبر الأمثل ص10)

8- وقال الدكتور أحمد آل سبالك: "أما المعنى الاصطلاحي لتدبّر القرآن كما ورد في كتب التفسير فهو: التفكُّر في غاياتِ القرآنِ ومقاصدِه التي يرمي إليها، ويأتي ذلك بالتفهُّمِ والتأمُّلِ والتفكُّرِ في معاني الآيات ومبانيها". (فتح من الرحمن الرحيم في بيان كيفية تدبر كلا المنان 72/1)

9- وقال سليمان السنيدي: "تدبُّر القرآن هو: تفهُّم معاني ألفاظه، والتفكُّرُ فيما تدل عليه آياتُه مطابقةً، وما دخل في ضمنها، وما لا تتم تلك المعاني إلا به، مما لم يُعرِّج اللفظُ على ذِكْره من الإشاراتِ والتنبيهاتِ، وانتفاعُ القلب بذلك، بخشوعِه عند مواعظِه، وخضوعِه لأوامره، وأخذ العبرة منه". (تدبر القرآن ص11)

المستفاد من هذه التعريفات:

أولاً: الوقوفُ مع الآياتِ والتأملُ فيها وقد اتفقوا على تضمُّن التدبُّر له بعباراتٍ مختلفة.

ثانياً: التفاعلُ وقصدُ الانتفاعِ والامتثال : فقد أشار إليه أكثرهم:

فقال الخازن: "وتبصُّرُ ما فيه من الآيات" أي: العِبرُ والعظات.

وقال السيوطي: "ويَتأمَّلُ الأوامرَ والنواهي ويعتقدُ قبولَ ذلك؛ فإن كان مما قصُر عنه فيما مضى اعتذر واستغفر، وإذا مرّ بآيةِ رحمةٍ استبشر وسأل، أو عذابٍ أشفق وتعوّذ، أو تنزيهٍ نزّه وعظّم، أو دعاءٍ تضرّع وطلب".

وقال السعدي: ".. ولوازم ذلك" أي: من العمل والامتثال.

وقال الشنقيطي: "والعمل بها"

وقال السنيدي: "وانتفاعُ القلب بذلك، بخشوعِه عند مواعظِه، وخضوعِه لأوامره، وأخذ العبرة منه ".

فنجد أنهم صرّحوا بلزوم اقترانِ التدبُّر للعملِ والانتفاع، بمعنى أنه لابد أن يكونَ من قصد القارئ أصلاً.

وهذا هو الذي يميِّز التدبُّرَ عن غيره من المصطلحات القرآنية.

(المصدر: كتاب مفهوم التدبر ص4-6، للدكتور/ محمد الربيعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشامخة

الشامخة


عدد المساهمات : 94
نقاط : 188
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

درر في معنى التدبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: درر في معنى التدبر   درر في معنى التدبر Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 9:59 pm

بارك الله في انتقاءك اختي عرفت علتي وهي عدم جمع القلب والسمع اثناء التلاوة
اقتباس :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادبني ربي

ادبني ربي


عدد المساهمات : 14
نقاط : 29
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/11/2010

درر في معنى التدبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: درر في معنى التدبر   درر في معنى التدبر Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 12:50 pm

فتح الله على قلبك اختي الشامخه فتح العارفين به\\
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القرآن حياة القلوب




عدد المساهمات : 3
نقاط : 5
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/12/2010

درر في معنى التدبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: درر في معنى التدبر   درر في معنى التدبر Emptyالسبت ديسمبر 04, 2010 2:35 pm

وفقك الله لكل مايحبة ويرضاه وزادك علماً ودينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درر في معنى التدبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتب في التدبر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رُقـي بالتـدبر  :: كيف اتدبر؟ :: طرق معينة للتدبر بإذن الله-
انتقل الى: